فوائد المشمش المجفف

374

فوائد المشمش المجفف من حيث الصحة والجمال

1. علاج فقر الدم :
المشمش المجفف هي مصدر جيد جدا للحديد، والذي هو مفيد جدا لعلاج فقر الدم، كما انه يحتوي على النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد، ولذلك فإن ادخال المشمش المجفف في نظامك الغذائي اليومي يساعد في إنتاج الهيموجلوبين الذي يعتبر مهم جدا للنساء اللواتي يعانين من تدفق كثيف خلال فترات الدورة الشهرية .
 
2. علاج الإمساك :
المشمش المجفف يحتوي على البكتين، كما أنه يحتوي على السليلوز الذي يعمل كملين خفيف يساعد في علاج الإمساك، حيث ان السليلوز من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تزيد من مستويات الماء في القولون مما يعالج الإمساك .
 
3. تحسين عملية الهضم :
 
تناول المشمش المجفف قبل الطعام يحسن من عملية الهضم، وذلك لأنه يحتوي على مادة قلوية تقلل من اضرار حمض المعدة .
 
4. تخفيف الحمى :
المشمش المجفف يساعد على تخفيف الحمى، حيث يمكن إضافة بعض العسل الى كوب من المياه واضافة اليها المشمش المجفف وتركه حتى يصبح اطرى، وتناوله يمكن أن يوفر لك الراحة من العطش مع تخفيف الحمى .
 
5. تحسين صحة الجلد :
عصير المشمش المجفف يمكن استخدامه لعلاج الحكة بسبب حروق الشمس، والاكزيما والجرب، وهذا يساعد أيضا على علاج حب الشباب والعديد من مشاكل الجلد الأخرى، وكثيرا ما يستخدم مقشر المشمش لتقشير البشرة وازاله خلايا الجلد الميتة .
 
6. تنظيف الجهاز الهضمي :
المشمش المجفف يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من خلال العمل كملين خفيف للقضاء على الفضلات الغير مرغوب فيها، وهذا مفيد للتفاعل مع حمض المعدة في الجهاز الهضمي مما ينتج بيئة قلوية لتنظيف الجهاز الهضمي .
 
7. تحفيز حصول الحمل :
استخدم المشمش المجفف كدواء عشبي لفترة طويلة لحصول الحمل، وهذا يمكن أن يعالج العقم، والنزيف والتشنجات، والتهابات المهبل، ولذلك فإنه يستهلك باعتدال من قبل الأمهات الحوامل والمرضعات، وخلال فترة الحمل يمكن تناول المشمش المجفف كوجبة خفيفة يمكن تناولها بدلا من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة الأخرى .
 
8. تنظيم ضربات القلب :
المشمش المجفف مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو معدن مفيد جدا لتنظيم توازن السوائل، وهذا يساعد في تحسين وظيفة العضلات السليمة وتنظيم ضربات القلب .
 
9. تحفيز الرؤية الجيدة :
المشمش المجفف يحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين (أ) وهو مطلوب لرؤية جيدة، وفيتامين (أ) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة الجذور الحرة وتحافظ على صحة الخلايا والأنسجة، وضرر الجذور الحرة يمكن أن يسبب الضرر لعدسات العين البشرية والتي يمكن أن تؤدي إلى إعتام عدسة العين أو تلف العينين، وتناول المشمش المجفف يقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية .
 
10. انتاج الهيموجلوبين:
المشمش المجفف يمكن استخدامه لإنتاج الهيموجلوبين الذي يمكن أن يعالج فقر الدم، وذلك لأن المشمش المجفف يحتوي على معادن مثل الحديد والنحاس والتي تنتج الهيموجلوبين .
 
11. تخفيف الربو :
تشمل الفوائد الصحية للمشمش المجفف القدرة على علاج أعراض مرض السل والربو، والتهاب الشعب الهوائية .
 
12. زيادة نضارة الجلد :
زيت المشمش المجفف مفيد جدا للعناية بالبشرة، حيث انه يمكن أن يجعل بشرتك نضرة وذات بريق ومتوهجة .
 
13. علاج ارتفاع ضغط الدم :
المشمش المجفف يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز والذي يسهم في تخفيض ضغط الدم، حيث ان البوتاسيوم له خصائص التخلص من المياه، والذي يخفض ضغط الدم، مما يجعل البوتاسيوم في المشمش المجفف يحمي أيضا من أمراض القلب .
 
14. بناء العضلات :
المشمش المجفف يحتوي على البوتاسيوم الذي هو ضروري لأداء وظائف الجسم مثل تحسين التمثيل الغذائي وأدوار الأنسجة والأعضاء والخلايا الأخرى، وبالتالي فهو مهم لبناء العضلات ونمو الجسم بشكل طبيعي، وهذا يساعد على تنظيم مستويات الحمض في الجسم، وتخليق البروتين .
 
15. تخثر الدم :
المشمش المجفف يحتوي على فيتامين K ، وهو مطلوب لتخثر الدم في حالة الإصابات ومنع النزيف، وتناول كوب من المشمش المجفف يوميا للحصول على 4 ميكروغرام من فيتامين ك .
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.