مصدر مسؤول يرد على ترامب : نتطلع لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم

696

جنى أخبار – أكد مصدر حكومي مسؤول ان الاردن والدول المستضيفة للاجئين السوريين، تتطلع الى عودتهم الى بلادهم في أقرب وقت.

وقال المصدر رفيع المستوى لـ عمون ان الأردن يهمه في الدرجة الأولى تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا، ما يساهم في حقن دماء الشعب السوري.

 

وشدد المصدر على أن الموقف الأردني يتمسك بالحل السياسي للأزمة السورية، وأن أي آفاق مستقبلية للعلاقة مع سوريا، يحكمها الأمر الواقع على الأرض، ومدى قدرة الجيش السوري وحده في بسط نفوذه العسكري على جميع المناطق الخارجة عن سيطرته.

يشار الى ان مجلس النواب اللبناني رفض بالإجماع فكرة توطين اللاجئين التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكشفت صحيفة لبنانية ان ترمب لم يقصد توطين السوريين بل قصد اعادة اسكان اللاجئين السوريين في الدول المجاورة بطريقة تساعد هؤلاء الناس الذين عوملوا بفظاعة وتمكنهم من عودتهم في نهاية المطاف الى بلادهم، ليشكلوا تالياً جزءاً من عملية اعادة الاعمار’.

الخبير في الشؤون الأميركية السفير السابق رياض طبارة قال لصحيفة النهار ان ترامب أشار في الجملة نفسها التي استخدم فيها مصطلح ‘اعادة التوطين’ الى ان النازحين سيعودون الى بلدهم ليشاركوا في عملية الاعمار، وتالياً من غير المنطقي توطين شخص ومن ثم المطالبة بإعادته الى بلده.

السفارة الأميركية في لبنان أوضحت ان ‘ترامب بحث تقديم مساعدات مالية لدول تستضيف اللاجئين حتى يتمكنوا من العودة إلى سوريا، منها 29 مليون دولار إضافي للبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.