مهرجان كرامة يعرض افلام تتحدث عن القضية الفلسطينية في يومه الثالث

41

جنى أخبار – (ختام جبارة)

مازال مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يواصل عروضه في يومه الثالث حيث يتضامن المهرجان مع هبة الشارع الاردني والعربي الذي خرج ليقول بصوت عال “القدس عاصمة فلسطين”، حيث عرض يوم الخميس ثلاثة افلام فلسطينية تتحدث عن قضايا اللجوء وهي “الريحان الدامي”، “الحقيقة: في قعر البحر”، و”نكسة روح” .
وافتتح المهرجان عروضه على المسرح الرئيسي بالفيلم “الكازخستاني” “أوستلر” للمخرج “رمضان خاليولا” وذلك بحضور الممثل نور غازي “غينو لاولي” والذي يتحدث عن شخص يعيش في منزله وحيدا، ويأتي زائراً ليمضي الليلة في منزله، لكن فجأة يسرق الزائر احصنته، والذي يلجأ الشرطة لمساعدة ولا يلقى الاهتمام والوقت الكافي. لكنه يلتقي بمحقق شاب و تبدأ معهُ رحلة البحث والمغامرات .

كما عرض فيلم “بريشينا” الأوكراني، والفيلم المصري “طريق طويل” والعمل السوري الامريكي “مدفأة” والفيلم “بؤس” المصري للمخرج خالد خلة والذي يتحدث عن مجموعة من الرجال المصريين يفصحون عن ما يدور في عقولهم عند التأقلم مع الظروف الصعبة في مصر وحياتهم البائسة.
وعرض فيلم “آينهو” الإسباني والذي يتحدث عن طفلة في التاسعة من عمرها وقامت بالفرار من منزلها. تتبع خطة محكمة غامضة، هذه قصة تأمل أن توقظ البالغين عوضا عن فرض النوم على الأطفال، وعلى نفس المسرح عرض فيلم “نهوض بوركينا فاسو” للمخرجة الكورية البرازيلية “إيرا لي” .كما تبعه الفيلم السوري اللبناني “الولد والبحر” والفيلم المصري السويدي “اللي حصل في هيلتون”
وعلى المسرح الدائري وضمن مسابقة كرامة لأفضل فيلم اردني قصير، عرض الفيلم الأردني “الببغاء” وذلك على المسرح الدائري وبحضور مخرجة العمل دارين سلام والمخرج أمجد الرشيد والمنتجة ديمة عازر والذي يتحدث عن قصة عائلة فلسطينية تم تهجيرها عام (1948) .
وفيلم “عالم موازِ” للمخرج طارق بدار، والذي يتحدث عن بعد عن عامر الذي يترك منزله بعد خلافات مع ابيه ليكون مع المرأة التي يحبها، بعد الكثير من المصاعب، يقرر عامر ان ملاذه الأخير هو استخدام القانون ٣٠٨ لصالحه و ليتمكن من الزواج من حب حياته.

وعرض ايضاً الفيلم الاردني “ناموس” للفنان سامر البطيخي ونكسة روح للمخرج سائد عرور والممثل اسحق الياس، وفيلم ياقوت لدينا عويس وانتاج امير صقر والفيلم الاردني اليمني مغادرة لأبي ابراهيم وحسام عمران والمعاهدة للمخراج عمران وفيلم باص عمان الزرقاء وهو لمشروع الهوية والمدينة وفريق المعمل (613) .
وتابعت العروض على المسرح الدائري مسيرتها بالفيلم الغزاوي “بلا سقف” بحضور بطلته “سميرة الأسير” .وعرض في ذات القاعة العمل الأردني “الحقيقة من قعر البحر” والذي يتحدث عن “قصة سفينة إغاثة غزة” ، و”قويت” لدينا عويس وانتاج امير صقر والفيلم الاردني-اليمني “مغادرة” لأبي ابراهيم وحسام عمران والمعاهدة للمخراج عمران وفيلم “عمارة المخيم” .

وسبق ذلك عروض للأفلام القصيرة ، “مظلة” لدولة بيلا روسيا، والأسباني “سماعة اذن” “ومشية سكران” والالماني الإيطالي “ريسكي” والالماني “تبراق” والعراقي “احمد” والفلسطيني “الريحان الدامي” والذي يرصد عمل النساء الفلسطينيات في مزارع المستوطنات الإسرائيلية في غور الأردن والانتهاكات التي يواجهنها، هذه الانتهاكات هي المحصلة لاحتلال أراضي تلك العائلات وتحويل الفلاحين والفلاحات إلى مجرد عمال وعاملات في قطاع الزراعة داخل تلك المستوطنات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.